منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة حللت اهلا ونزلت سهلا انه من دواعي سرورنا ان تنظم الينا فيرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مدير المنتدى سيد رضا الموسوي

منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)

منتدى يرفدكم طلبتنا الاعزاء بكل ماتحتاجونه في حياتكم الدراسية ويعتمد على جهود الاساتذة الكرام في رفد المنتدى بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
نتائج السادس الابتدائي دورأول(بغداد+المحافظات) على الرابط : http://www.iraqexamresults.com/h1-page
اعضائنا الاعزاء تابعو معنا الاسئلة الوزارية للسادس العلمي يوميا بعد انتهاء الامتحان لمعرفة وتحديد مقدار اجاباتكم عليها .
اخوتي زوارا واعضاء/ المنتدى غير مسؤول عن الاعلانات التي تظهر اسفل هذا الشريط المتحرك مع الشكر
عزيزي الطالب،عزيزتي الطالبة سارعوا في التسجيل في منتدى الاستاذ رضا وتواصلوا معنا من اجل فائدتكم
الى جميع الاخوة التدريسيين في متوسطة الرياض للبنين سارعوا للتسجيل في منتدى زميلكم الاستاذ رضا الموسوي من اجل التواصل معا في خدمة الطلبة الاعزاء
اعزائي الاعضاء الكرام المنتدى وكما ترون منتدى علمي الغرض منه الفائدة للجميع فلا يسمح بنشر اي موضوع سياسي او طائفي واي عضو ينشر المواضيع المذكورة فانه سوف تحذف عضويته مباشرة وبذلك نخلي ساحتنا من اي موضوع من هذا النحو لانها مواضيع لاتقدم ولاتاخر وتضر ولاتنفع.سيد رضا الموسوي
اعزائي زوار المنتدى الكرام عند التسجيل في المنتدى سوف تاتيك رسالة الى بريدك الخاص يرجى قراءتها بعناية والضغط على الرابط الخاص باكمال عملية التسجيل وبعدها تصبح عضو في المنتدى وتتمتع بكافية صلاحيات الاعضاء ولكم جزيل الشكر
الى اعزائنا الطلبة من المراحل المنتهية(الثالث المتوسط والسادس الاعدادي)نشر المنتدى الجدول الجديد للامتحانات الوزارية بعد التغيير في موعدها وتمديدها الى الشهر السابع
اعزائي الاعضاء الكرام نشر المنتدى الاسئلة الوزارية للامتحانات التمهيدية 2014 للسادس العلمي والادبي والثالث المتوسط لاغلب المواد الدراسية .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نقل العفش بالمدينة المنورة و الفك و التركيب مؤسسة قصرالشيماء ضمان كامل 0568938262
الإثنين نوفمبر 21, 2016 5:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:08 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 6:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش و اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:26 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 4:53 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:52 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:51 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:47 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:46 am من طرف ايماركتنج مصر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مدونتي

مدونة الخير والعطاء

عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ماسبب انخفاض المستوى العلمي للطلبة في العراق ؟
 1. عدم اهتمام الطلبة بالدراسة (اللامبالاة ).
 2. ضعف المستوى التدريسي للمعلمين والمدرسين وقدم طرق التدريس.
 3. الانفتاح الكبير مابعد 2003(الموبايل . الستلايت . الانترنيت,وغيرها)
 4.شعور الطالب بعدم جدوى التعليم(التعيين بصعوبة او بوسائل غير مشروعة)
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 مقــالــة اليــوم : [ العبــوديّة و الــرقيق في الإســلام ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموسوي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر السرطان عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 46
الموقع : بغداد مدينة الصدر

مُساهمةموضوع: مقــالــة اليــوم : [ العبــوديّة و الــرقيق في الإســلام ]   الخميس أغسطس 14, 2014 7:29 pm



بطــلب من [ Khalil Zaghdoudi ] :
دكتور أنا أحترمك و تعجبني محاضراتك ، لكن مازال عندي سؤال لم أفهم لماذا أكثرية المسلمين [ يتهــرّبــون ] من الإجــابة عليه :
لــماذا لــمْ تُـمنـع الــعبـوديــة ( الـرقّ) في دين الإسـلام ، أيْ في (القرآن) ؟ !!!!

الجــوابُ :
بإذْن اللـه تعالى ، لــنْ [ أتهَـرّب ] مـنَ الإجـابة عليـه ، بكل الصدق و الصراحة .

_ إنّ الديْنَ الإسلاميّ الحنيف ، قـدْ [ شـرّع ] تحرير العبيد ، و لـمْ [ يُشـرّع ] العبوديّة .
فقَـدْ حـرّمَ الرِقّ و العبـوديّة بشكْلٍ قـاطـع ، و أوجَبَ [ تحـرير ] العبيــد ، بطُـرُقٍ ثـابتَةٍ و [ مـدروسَـةٍ ] ، و لـمْ يتـمّ [ تحـرير ] العبيـد دُفعـةً [ واحـدة ] بآياتٍ قُرآنيّة ، كيْ لا يَخْلُقَ [ أزْمـةً إنسـانيّة] و ذَلكَ بتـرْك آلاف العبيـد في الشـوارع دُفعةً واحـدةً بدون رعـاية .

_ اعتمَـدَ الإسْـلامُ آلـيّةَ [ تجْفيف مُسـتنْقَع الـرقّ ] ، بقَـطْع مَصَـادر تغْـذيتـهِ منْ جـهَةٍ ، و [ الحـضّ ] على تحـرير العبيـد مـنْ جهـةٍ ثانيَـةٍ ، و ذلك عبْـرَ وسـائل عديدةٍ هــيَ :

1_ طـالبَ [ الحـكومـات ] بتخصـيصِ جـزْءٍ منْ مـيزانيّـاتهـا لتحـرير العبيـد ، حيْثُ حـدّد جـزْءاً من الأمْـوال العـامّة لتحرير العبيـد ، في الآيـة التـاليَة : ( إنّمـا الصَـدقاتُ للفُقـراء و المسَـاكين ..... و في - الـرقَـاب - .. ) التوبة 60 .
2 _ ديّـةُ القَـتْل الخطـأ : ( و مَـنْ قَتَل مُـؤمِـناً خَطَــاً فتحـريرُ رَقـبةٍ ) النساء 92 .
3 _ الترغيْبُ بالآخـرةِ : ( و مَـا أدْراكَ مَـا العقَـبة ، فـكّ رَقَـبَة ) البلد 8 .
4 _ كفّـارة - الظِـهار - : ( و الذينَ يُظـاهرونَ منْ نسائهم ... فتحْـريرُ رقَـبة ) المجادلة 4
5 _ كفّارةُ اليمين : ( و لكنْ يُؤاخذكُم بما عقّدْتُم الإيمان فكفّارتُه ... أو تحريرُ رقَبة ) المائدة 89 .

_ بالإضـافة لِمَـا تقدّم : فإنّ العبْد [ المُشـترك ] بيْن شـخصيْن ، يكفي أنْ يُحرّره أحدهُمـا ، ليُصبح حُـرّاً دون موافقة الشريك الآخر .
_ لقَـدْ مـنَع الله [ خطْـفَ ] الناس من أوطـانهم ، ليكونوا عبيداً لـدى الشـعوب الأخْـرى ، مثلمـا كـان يحْصَلُ مع السـادة الأفـارقـة ، فقـد جعَـلَ الله منطـقَة الحَـرَم المكيّ الشريف منـطقةً يلقى فيهـا الناس الأمـان ، قال تعالى : ( أوَلـمْ يَـروْا أنّـا جَـعَـلْنـا حَـرَمـاً آمـِناً ، و يُـتَـخـطّـفُ الناسُ مِـنْْ حَـوْلِـهِمْ ) العنكبوت 67 .

بينمـــا :
شَـرّعت المُعتــقداتُ الأخْـرى [ الـرقّ ] و لـمْ تُشـرّع [ تحرير ] الرقيق ، فنجـد في التوراة البابليّة [ سِـفْر التثـنية 20 ] مـا يلي : [ حيْنَ تقترب منْ مَدينة لكيْ تُحـاربهـا ، استدْعهـا للصُلْح ، فإنْ أجـابتْكَ و فُـتِحَـتْ لكَ ، فكلّ الشـعْب الموجود فيهـا يكونُ لكَ بالتسـخيْر و - تُسـتـعْـبَـدُ - لكَ ، و إنْ لَـمْ تُسـالمْكَ فاضْربْ جميْعَ ذكُـورهـا بحـدّ - السـيْف - ، أمّـا النسـاءُ و الأطـفالُ و البهـائم ، فـتَـغْـنـمُــها لنـفْـسـِكَ ] .
_ و في القانون الرومـانيّ لا يُعْـتَبَرُ [ الرقيقُ ] إنسـاناً ، و كان الرومـانُ يسـترقّون المَـديْن عنْدَ الدائن ، إذا لـم يفي لـه الدَيْن .
_ و في مصْـرَ القديمة و الصين و فارس و الهنْـد ... ، كانَ الناسُ يُقسـمونَ إلى صـنْفيْن : [ حُــرّ بالطـبْع ، رقـيقٌ بالطـبْع ] ، و لا يزال هذا الاعتقـاد مـؤثّراً في [ نفسـيّة ] الكثيرين لـدى تلْك الشعوب .

بارك الله بكم و عليكُم ، و أمدّكم بوافر الصحة و السعادة و الفرح و السرور ، و سلمت أياديكُم البيضاء لتعليقاتكم و مُشـاركـاتكم الكـريمة ، و تفضّلوا بقبول فائق التقدير و المحبة و الشكر و الاحترام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roda70.forumarabia.com
 
مقــالــة اليــوم : [ العبــوديّة و الــرقيق في الإســلام ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع) :: الفئة الأولى :: قسم مقالات القران والعلم-
انتقل الى: