منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة حللت اهلا ونزلت سهلا انه من دواعي سرورنا ان تنظم الينا فيرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مدير المنتدى سيد رضا الموسوي

منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)

منتدى يرفدكم طلبتنا الاعزاء بكل ماتحتاجونه في حياتكم الدراسية ويعتمد على جهود الاساتذة الكرام في رفد المنتدى بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
نتائج السادس الابتدائي دورأول(بغداد+المحافظات) على الرابط : http://www.iraqexamresults.com/h1-page
اعضائنا الاعزاء تابعو معنا الاسئلة الوزارية للسادس العلمي يوميا بعد انتهاء الامتحان لمعرفة وتحديد مقدار اجاباتكم عليها .
اخوتي زوارا واعضاء/ المنتدى غير مسؤول عن الاعلانات التي تظهر اسفل هذا الشريط المتحرك مع الشكر
عزيزي الطالب،عزيزتي الطالبة سارعوا في التسجيل في منتدى الاستاذ رضا وتواصلوا معنا من اجل فائدتكم
الى جميع الاخوة التدريسيين في متوسطة الرياض للبنين سارعوا للتسجيل في منتدى زميلكم الاستاذ رضا الموسوي من اجل التواصل معا في خدمة الطلبة الاعزاء
اعزائي الاعضاء الكرام المنتدى وكما ترون منتدى علمي الغرض منه الفائدة للجميع فلا يسمح بنشر اي موضوع سياسي او طائفي واي عضو ينشر المواضيع المذكورة فانه سوف تحذف عضويته مباشرة وبذلك نخلي ساحتنا من اي موضوع من هذا النحو لانها مواضيع لاتقدم ولاتاخر وتضر ولاتنفع.سيد رضا الموسوي
اعزائي زوار المنتدى الكرام عند التسجيل في المنتدى سوف تاتيك رسالة الى بريدك الخاص يرجى قراءتها بعناية والضغط على الرابط الخاص باكمال عملية التسجيل وبعدها تصبح عضو في المنتدى وتتمتع بكافية صلاحيات الاعضاء ولكم جزيل الشكر
الى اعزائنا الطلبة من المراحل المنتهية(الثالث المتوسط والسادس الاعدادي)نشر المنتدى الجدول الجديد للامتحانات الوزارية بعد التغيير في موعدها وتمديدها الى الشهر السابع
اعزائي الاعضاء الكرام نشر المنتدى الاسئلة الوزارية للامتحانات التمهيدية 2014 للسادس العلمي والادبي والثالث المتوسط لاغلب المواد الدراسية .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركات نقل عفش بالمدينة المنورة 0568938262
الخميس ديسمبر 08, 2016 7:22 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:43 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركات نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 6:14 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل العفش بالمدينة المنورة و الفك و التركيب مؤسسة قصرالشيماء ضمان كامل 0568938262
الإثنين نوفمبر 21, 2016 5:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:08 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 6:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش و اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:26 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 4:53 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:52 am من طرف ايماركتنج مصر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مدونتي

مدونة الخير والعطاء

عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ماسبب انخفاض المستوى العلمي للطلبة في العراق ؟
 1. عدم اهتمام الطلبة بالدراسة (اللامبالاة ).
 2. ضعف المستوى التدريسي للمعلمين والمدرسين وقدم طرق التدريس.
 3. الانفتاح الكبير مابعد 2003(الموبايل . الستلايت . الانترنيت,وغيرها)
 4.شعور الطالب بعدم جدوى التعليم(التعيين بصعوبة او بوسائل غير مشروعة)
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 مقالة اليوم([ الناسـخْ و المنسـوخ في القرآن ؟ !!!!! ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموسوي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر السرطان عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 46
الموقع : بغداد مدينة الصدر

مُساهمةموضوع: مقالة اليوم([ الناسـخْ و المنسـوخ في القرآن ؟ !!!!! ]    الأحد أكتوبر 20, 2013 3:26 pm

لمعرفة معنى [ الناسخ و المنسوخ ] يجب النظّر في سياق الآيات ، بدايةً منَ الآية رقم 89 و حتى 105 من سورة [ البقرة ] ، و الأهمّ هو : بمـا أنّ الآية التي يقولون عنهـا : [ آية النسْخ ] تبدأ بحرف ( مـــا ) الإستئنافيّة ، لذلك يجب النظر إلى الآية التي قبْلهـا : ( مـا يودّ الذين كفروا منْ أهْل الكتَابِ و لا المُشركين أنْ يُنزّل عليْكُم منْ خيْرٍ منْ ربّكُـمْ ... ) البقرة 105 ، أيْ : لا يُريدُ هؤلاء نُزولَ القرآن بسبب وجود كتب سماويّة اُخرى ، فكانّ الردّ الإلهيّ : ( مـا نَنْسَخُ منْ آيةٍ أو نُنْسـهـا ، نأتِ بخيْرٍ منْهـا أوْ مثلهـا ) البقرة 106 ،
فالنسخُ إذاً هو لآيات الكُتُب السماويّة السابقة أو التي نسيهـا الناسُ مع الزَمَن ، و جاءتْ آياتُ القُرآن التي هي ( خيْرٌ منهـا ) أو [ مثلهـا ] في الأحكام الشرعيّة ، فالنسخُ لا يخصّ [ إلغاء ] آياتٍ قُرآنيّة كريمة .
لأنّ الله يقول : ( و إذا بدّلْنـا آيـةً مـكانَ آيـةٍ ... قالوا : إنّمـا أنتَ مُـفْترٍ ) النحل 101 ، فلوْ علِمَ مُشرِكو مكّة أنّ الله قد أنزلَ حُكْماً ثُمّ ألغاه لأقَاموا الدُنيا على [ الدين ] و الرسول الأكرم صلى الله عليه و سلّم .

مُناقشةُ أمثلتهِم على [ الناسخ و المنسوخ ] :
قالوا أنّ آية : ( يا أيّها الذين آمنوا لا تقْربوا الصلاةَ و أنتُم سُكارى ، حتّى تعلموا مـا تقولون ) النساء 43 ، قد [ نسختْهـا ] آية : ( إنّما الخمْرُ و الميْسرُ و الأنصابُ و الأزلامُ ، رجْسٌ منْ عمل الشيطان فاجتنبوه ) المائدة 90 .
_ و المُناقشة : إنّ الآية الأولى تتحدّثُ عن [ السُكارى ] و ليس [ شاربي الخمْر ] ، و السُكارى هُم الذينَ عُقولُهُم [ شاردة و بدون تركيزٍ على التفكير ] و هي حالة لا تخصّ [ فقط ] شاربي الخمْر ، و السبب قوله تعالى : ( لَعَـمْرُكَ إنّهُم في سكْرتِهِمْ يَعْمهون ) الحجر 72 ، و كذلك : ( و ترى الناسَ سُكارى ، و مـا هُم بسُكارى ) الحج 2 توضحُ صراحَةً أنّهُم [ سُكارى ] بدون شرْب الخمْر ، لذلك فإنّ آية [ تحريم الخمْر ] ليس لها أيّ علاقة و لا تنسخ آية [ السُكارى ] ، فكلّ أيةٍ تتحدّثُ عن موضوع مُختلف عن الآخر .

مثالٌ آخر :
قالوا عن آيتين على [ ورقة واحدة ] في القرآن الكريم أنّ إحداهُمـا تنسخُ الأخرى ، و كأنّ الله سبحانه قد غيّر رأيه إذا [ قلبْنـا الورقة ] ، و هُمـا :
الآية التي نُسخَتْ : ( و الذين يُتوّفوْنَ منكُم و يذرون أزواجاً ، و صيّةً لأزواجهم ، متـاعاً إلى الحول ....... فيمـا فعلْن في أنفُسهنّ مـنْ معروف ) البقرة 240
_ الآية الناسخة ( و الذين يُتوفّون منكُم و يذرون أزواجاً ، يتربّصْنَ بأنفُسهنّ أربَعَةَ أشْهُرٍ و عشْراً ..... فيمـا فعلْنَ في أنفُسهنّ بـالمعروف ) البقرة 224
فقالوا : كانت [ العدّة للمرأة ] سنة كاملة ، فأصبحت أربعة أشهر و عشْراً

المناقشة :
أيُهـا [ العالمون ] في اللغة العربيّة ، إنّ الآية الأولى تتحدّثُ عن [الوصيّة الماليّة ] ، و الآية الثانية تتحدّث عن [ العِـدّة ] و لا علاقة لها بالآية الأولى ، ففي الآية الأولى نجد كلمة ( وصيّةً ) و في الثانية نجد كلمة ( يتربّصْنَ ) ، فهل كلمة [ وصيّةً = يتربّصْن ] في مفهومكم اللغويّ ؟ !!!!!!!!!!
و الملاحظة الثانية : في آخر الآية الأو لى نجد ( مـنْ معـروف ) بينمـا في آخر الآية الثانية نجد : ( بـالمعروف ) ، و عند استخدام حرف الجرّ [ مِنْ ] ندلّ على أمورٍ كثيرة مُتعارف عليهـا لكسْب الرزْق ( منْ معروف ) و لذلك جاءت كلمة ( معروف ) بصيغة [ النكرة ] لأنّهـا أشْملُ و أعمّ ، بينمـا في الآية الأولى نجد ( بـالمعروف ) ، فاستخدام حرف الجرَ [ البـاء ] يدلّ على شيْء [ واحد ] مُتعارف عليه هو [ العدّة ] ، لذلك جاءت كلمة ( المعروف ) مُعرّفة ب [ ال ] .

ففي القرآن الكريم ، لا ناسخ و لا منسوخ ، لأنّه : ( حكْمةٌ بالغة ) القمر 5
كلّ هذا و الله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roda70.forumarabia.com
 
مقالة اليوم([ الناسـخْ و المنسـوخ في القرآن ؟ !!!!! ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع) :: الفئة الأولى :: قسم مقالات القران والعلم-
انتقل الى: