منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة حللت اهلا ونزلت سهلا انه من دواعي سرورنا ان تنظم الينا فيرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مدير المنتدى سيد رضا الموسوي

منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع)

منتدى يرفدكم طلبتنا الاعزاء بكل ماتحتاجونه في حياتكم الدراسية ويعتمد على جهود الاساتذة الكرام في رفد المنتدى بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
نتائج السادس الابتدائي دورأول(بغداد+المحافظات) على الرابط : http://www.iraqexamresults.com/h1-page
اعضائنا الاعزاء تابعو معنا الاسئلة الوزارية للسادس العلمي يوميا بعد انتهاء الامتحان لمعرفة وتحديد مقدار اجاباتكم عليها .
اخوتي زوارا واعضاء/ المنتدى غير مسؤول عن الاعلانات التي تظهر اسفل هذا الشريط المتحرك مع الشكر
عزيزي الطالب،عزيزتي الطالبة سارعوا في التسجيل في منتدى الاستاذ رضا وتواصلوا معنا من اجل فائدتكم
الى جميع الاخوة التدريسيين في متوسطة الرياض للبنين سارعوا للتسجيل في منتدى زميلكم الاستاذ رضا الموسوي من اجل التواصل معا في خدمة الطلبة الاعزاء
اعزائي الاعضاء الكرام المنتدى وكما ترون منتدى علمي الغرض منه الفائدة للجميع فلا يسمح بنشر اي موضوع سياسي او طائفي واي عضو ينشر المواضيع المذكورة فانه سوف تحذف عضويته مباشرة وبذلك نخلي ساحتنا من اي موضوع من هذا النحو لانها مواضيع لاتقدم ولاتاخر وتضر ولاتنفع.سيد رضا الموسوي
اعزائي زوار المنتدى الكرام عند التسجيل في المنتدى سوف تاتيك رسالة الى بريدك الخاص يرجى قراءتها بعناية والضغط على الرابط الخاص باكمال عملية التسجيل وبعدها تصبح عضو في المنتدى وتتمتع بكافية صلاحيات الاعضاء ولكم جزيل الشكر
الى اعزائنا الطلبة من المراحل المنتهية(الثالث المتوسط والسادس الاعدادي)نشر المنتدى الجدول الجديد للامتحانات الوزارية بعد التغيير في موعدها وتمديدها الى الشهر السابع
اعزائي الاعضاء الكرام نشر المنتدى الاسئلة الوزارية للامتحانات التمهيدية 2014 للسادس العلمي والادبي والثالث المتوسط لاغلب المواد الدراسية .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نقل العفش بالمدينة المنورة و الفك و التركيب مؤسسة قصرالشيماء ضمان كامل 0568938262
الإثنين نوفمبر 21, 2016 5:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:08 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 6:10 am من طرف ايماركتنج مصر

» شركة نقل عفش و اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:26 am من طرف ايماركتنج مصر

» نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
الأحد نوفمبر 20, 2016 4:53 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:52 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:51 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:47 am من طرف ايماركتنج مصر

» تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة
السبت نوفمبر 19, 2016 7:46 am من طرف ايماركتنج مصر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مدونتي

مدونة الخير والعطاء

عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ماسبب انخفاض المستوى العلمي للطلبة في العراق ؟
 1. عدم اهتمام الطلبة بالدراسة (اللامبالاة ).
 2. ضعف المستوى التدريسي للمعلمين والمدرسين وقدم طرق التدريس.
 3. الانفتاح الكبير مابعد 2003(الموبايل . الستلايت . الانترنيت,وغيرها)
 4.شعور الطالب بعدم جدوى التعليم(التعيين بصعوبة او بوسائل غير مشروعة)
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 تفسير الاية الكريمة:( إنّ الذين كَفروا سواءٌ عليْهم ، أ أنْذرْتهُم أمْ لمْ تُنذرْهُم ، لا يـؤمنـون ) البقرة 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموسوي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر السرطان عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 46
الموقع : بغداد مدينة الصدر

مُساهمةموضوع: تفسير الاية الكريمة:( إنّ الذين كَفروا سواءٌ عليْهم ، أ أنْذرْتهُم أمْ لمْ تُنذرْهُم ، لا يـؤمنـون ) البقرة 6   الإثنين أكتوبر 07, 2013 3:49 am

الكافر : هو الذي يعْلَمُ الحقّ لكنّه لا يُؤْمنُ به عِـناداً و عنْ سابق إصرارٍ و تصميم ، لذلكَ هـو لا يحتاجُ إلى [ إقناعٍ ] ، لأنّهُ يعْلمُ الحقيقة ، و لا يُريدُها ،
و [ الكُفْـرُ ] : هـو [ التغطية ] ، لذلك يُسمّى المُزارعُ [ كـافراً ] لأنّهُ يُغطّي الأرض بالنباتات ، قال تعالى : ( أعْجَبَ الكُـفّارَ نبـاتُه ) الحديد 20 ، أيْ : المُزارعين ، و الكثير منَ القُرى تبدأ بكلمة [ كَـفْر ] أيْ : [ مزرعة ] ، و قوله تعالى : ( عسى ربّكُم أنْ يُكَـفّرَ عنكُم سـيّئاتكم ) التحريم 8 ، أيْ : يُغطّيها ، و منْه كلمة [ الكفّارة ] لأنّهـا [ تُغطّي ] الذنوب ، قال تعالى : ( ذلك كفّـارةُ أيمانكُم ) المائدة 89 .

و [ الكُـفْرُ ] نـوعان :
1 _ كُـفْرُ عبـادة : و هو مـا أوضحتْهُ [ سورة الكافرون ] : ( قُلْ يا أيّهـا الكافرون : لا أعبدُ مـا تعبدون ، و لا أنتُم عابدون مـا أعبد ، و لا أنـا عابدٌ ما عبدتُم ، و لا أنتُم عابدون ما أعبد ، لكُم دينُكُم و ليّ دين ) .
و المُلاحظُ في هذه السورة الكريمة : أنّها تحدّثت عن الرسول الكريم بالصيغتين : الفعليّة ( أعبُدُ ) و الإسميّة ( عابد ) ، و بالمُضارع ( تعبدون ) و الماضي ( عبدتُم ) ، فنفى [ الكُفْر ] عن رسوله الكريم في الحالتين : الثابتة [ الحاليّة ] و المُتغيّرة [ المُستقبل ] ، و هذا [ غاية الكَمال ] و ثبات موقف الرسول الكريم [ حاضراً و مُستقبلاً ] .
بينمـا بالنسبة [ للكافرين ] فقد [ كرّر ] الآية الكريمة مرّتين و بالصيغة الإسميّة فقط : ( عابدون مـا أعبدُ ) دونَ ذكْر مُستقبل الكافرين ، لأنّهُم فعلاً في المُستقبل هُمُ الذين غيّروا موقفهُم و عبادتهُم ، و دخلوا في دين الله أفواجاً ، فجاءتْ [ سورة النصر ] بعْد سورة [ الكافرون ] مُباشرةً : ( إذا جاء نصْرُ الله و الفتْح ، و رأيْتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً ... ) ،
فإصْراره صلى الله عليه و سلّم على [ عدَم الكفْر ] ، أقوى بكثير منْ إصرارهمْ على [ الكُفْر ] ، فما أروع هذه البلاغة في القرآن الكريم ؟ !!!!!!!! .

2 _ كفْـر [ نعْمة اللّـه ]
و هذا النوع منَ [ الكُفْر ] ، لا يُخْرجُ صاحبه منَ الإسلام ، مثال قول سليمان عليه السلام : ( ليبْلوَني أ أشْكُرُ أمْ أكْـفُرْ ) النمل 40 ، و الكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة تتحدّثُ عن هذا النوع منَ [ الكفْر ] ، مثال : [ ليْسَ منْ رجُلٍ إدّعى لغيْر أبيه و هو يعلمهُ ، إلاّ كفَر ] رواه الإمام البخاري ، و كذلك : [ ليس بينَ العبْد و الكفْر إلاّ ترْكُ الصلاة ] رواه الإمام مسلم برقم 82 ، و كذلك : [ لا يزني الزاني و هُو مُؤمن ..... ] و قد كتبّ الخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنه ، يوم الفتنة إلى مُعاوية في الشام : [ أمّـا بعْد ، فإنّ أهْل المدينة قدْ كَـفروا ، و أخلفوا الطاعة ... ) تاريخ الطبري الجزء 2 الصفحة 662 .

يسْتوجبُ العفْـوَ ، الكريم إذا اعْترفْ ..... و تـــــابَ عمّـا قـدْ جَنـاهُ و اقْتــرفْ
لقوْلــــــــه : ( قُـلْ للّــذين كــفروا ...... إنْ ينتهوا ، يُغْفـرْ لـهُم مـا قدْ سَلَفْ )
سورة الأنفال ، الآية 38

كلّ هذا و الله أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roda70.forumarabia.com
 
تفسير الاية الكريمة:( إنّ الذين كَفروا سواءٌ عليْهم ، أ أنْذرْتهُم أمْ لمْ تُنذرْهُم ، لا يـؤمنـون ) البقرة 6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ رضا الموسوي تحت شعار (الفائدة للجميع) :: الفئة الأولى :: قسم مقالات القران والعلم-
انتقل الى: